ActualitésEconomieInternational
A la Une

الرئيس الصيني يعلن عن تمويل مشاريع في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة في افتتاح منتدى التعاون الصيني الإفريقي

الرئيس الصيني يعلن عن تمويل مشاريع في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار في افتتاح منتدى التعاون الصيني الإفريقي

في افتتاح منتدى التعاون الصيني الإفريقي في بكين يوم الخميس، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ عن تعهد بلاده بتمويل مشاريع في إفريقيا بقيمة 50 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة. وقد وعد الرئيس الصيني بتعميق التعاون في مجالات البنية التحتية والتجارة مع القارة الإفريقية.

يُعد منتدى التعاون الصيني الإفريقي أكبر اجتماع دبلوماسي تستضيفه بكين منذ جائحة كوفيد-19، ويحضره أكثر من 50 قائدًا إفريقيًا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وفقاً للإعلام الحكومي.

وخلال المنتدى، حصل القادة الأفارقة على مجموعة من الصفقات التي ستعزز التعاون في مجالات مختلفة مثل البنية التحتية والزراعة والتعدين والتجارة والطاقة.

في خطاب ألقاه في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين، أكد الرئيس الصيني أن « العلاقات الصينية الإفريقية تمرّ الآن بأفضل فترة في تاريخها »، مشدداً على استعداد بلاده لتعميق التعاون مع القارة في مجالات متعددة مثل البنى التحتية والتجارة.

وأوضح أن « الحكومة الصينية مستعدة لتقديم دعم مالي يصل إلى 360 مليار يوان (50.7 مليار دولار) » على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وذكر أيضاً أنها ستساعد في « توفير مليون فرصة عمل على الأقل في إفريقيا ». وأضاف أن أكثر من نصف هذا المبلغ سيكون على شكل قروض، مع تخصيص 11 مليار دولار كمساعدات، و10 مليارات دولار عبر تشجيع الشركات الصينية على الاستثمار في القارة.

من جانبه، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في افتتاح المنتدى أن الصين وإفريقيا، إذا تعاونتا معًا، يمكن أن تقودا « ثورة في مجال الطاقة المتجددة ». وأشاد غوتيريش بسجل الصين المتميز في التنمية، خاصة في القضاء على الفقر، واعتبره مصدرًا هامًا للتجربة والخبرة.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page