ActualitésNational
A la Une

صندوق النهوض بالصادرات يسدي دعما بقيمة 57.4 مليون دينار لفائدة 545 مؤسسة سنة 2024

أسدى صندوق النهوض بالصادرات « فوبروداكس » دعما بقيمة 4ر57 مليون دينار، طيلة سنة 2024، لفائدة 545 مؤسسة، مقابل 6ر51 مليون دينار سنة 2023 لفائدة 532 مؤسسة.
وأكد مركز النهوض بالصادرات، وفق نشرية حصاد 2024، كشف عنها الإثنين، أن هذا الصندوق عالج 3110 ملف دعم الى موفى ديسمبر 2024، مقابل 2432 ملفا سنة 2023، ليسجل بذلك تطوّرا بنسبة 9ر27 بالمائة.
وأبرز المركز تقلص فترة معالجة الملفات بصفة ملحوظة الى 6 أيام على أقصى تقدير، بما أثر إيجابا في تسريع نسق معالجة وتصفية ملفات الدعم الواردة على الصندوق.
وتمثلت أهم الإجراءات المتخذة سنة 2024 في تعميم نسبة الدعم الى 70 بالمائة لكافّة العمليّات الإشهاريّة والترويجيّة نحو وجهات إفريقيا جنوب الصّحراء ومراجعة بعض نسب وأسقف الدعم (50 بالمائة دعم النقل بالنسبة لقطاع الصّناعات التقليدية) اضافة الى اعتماد التوقيع الالكتروني لمحاضر جلسات اللّجنة الفنية للنهوض بالصادرات ومقرّرات الدعم الناتجة عنها.
المركز ينظم مشاركة المؤسسات التونسية في 11 مهمة استكشافية لتوسيع قاعدة الأسواق المستهدفة
نظم مركز النهوض بالصادرات، طيلة سنة 2024، مشاركة تونس في 34 تظاهرة تجاريّة بالخارج لمركز النهوض بالصادرات في كافة القطاعات. وشهدت إدراج 11 مشاركة استكشافية لصالونات بهدف البحث عن فرص تجاريّة جديدة وتعزيز الشراكات التجاريّة وتوسيع قاعدة الأسواق المستهدفة.
واستفادت 256 مؤسسة تونسية من هذا البَرنَامَج التّرويجيّ فعَرضَت مُنتجَاتِهَا وخَدَماتِهَا ضِمنَ أجنِحَة وَطنيَّة بلغَت مَساحَاتُها الإجمَاليّة 3044 متر مربع.
واستهدفت مشاركة المؤسسات التونسية في هذه التظاهرات التجاريّة بالخارج 17 سوقا سنة 2024، شملت كلا من قارّات أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكيا.
وساهمت المشاركة التونسيّة في التظاهرات التجارية بالخارج في ابرام 39 عقدا أو شراكات الأعمال وفق ما أفضى اليه المسار الجديد لرصد وقياس نتائج المشاركات في المعارض الدوليّة.
الترويج للعلامة التونسيّة في 25 سوقا من بينها 6 وجهات جديدة في الخارج
تضاعف عدد العمليّات الترويجيّة التي نظمها مركز النهوض بالصادرات، خلال سنة 2024، ليبلغ 39 عملية، مقابل 21 عملية سنة 2023. وزاد عدد المؤسسات المشاركة في هذه العمليات الترويجية الى 750 مؤسسة، مقابل حوالي 500 مؤسسة سنة 2023.
واستهدفت العمليات الترويجية للمركز 25 سوقا سنة 2024 من بينها 6 وجهات جديدة وهي سلطنة عمان وغمبيا والسنغال وكندا واليابان وإيران.
وتوزّعت الوجهات الترويجيّة بين الأسواق الإفريقيّة (9 بلدان إفريقيّة) والأوروبيّة (7 بلدان أوروبيّة) والعربيّة (7 بلدان عربية) وأمريكا الشمالية (1 كندا) وآسيا (1 اليابان).
وشملت العمليّات الترويجيّة 3 قطاعات مجدّدة، تهمّ الزيوت الأساسيّة والمنتجات الطبيعيّة والبيولوجيّة والطاقات المتجدّدة، و7 قطاعات تقليديّة (الصّناعات الغذائيّة والتعبئة والتغليف ومواد البناء والنسيج والملابس والمستلزمات الطبيّة والتعليم والتكوين والصحّة) مع إيلاء أهميّة متزايدة وخاصة للمؤسّسات الناشئة والمبتكرة.
وأطلق مركز النهوض بالصادرات، سنة 2024، اللقاءات الإعلاميّة والتحسيسيّة الشهريّة المخصّصة للأقاليم « صـــباحـيّـات التصديـــــــر الجهويّة »، تحت شعار « الجهات تصدّر ». ونظم 4 لقاءات ذات صبغة جهوية تعلقت بسبل تطوير الإمكانات التصديريّة للمؤسّسات التونسيّة في الجهات. علما وان 6 لقاءات من سلسلة « صباحيّات التصدير » لسنة 2024، انتظمت في تونس العاصمة.
وتندرج هذه المبادرة في إطار حرص المركز على مزيد الانفتاح على محيط الأعمال في الأقاليم ولاسيّما الجهاز التّصديري في الجهات، بمختلف مكوّناته وفئاته، للتعرف على مشاغله وحاجيّاته لولوج أسواق تصديرية جديدة وواعدة، وفي إطار دعم التواصل الفعّال مع المؤسّسات الاقتصادية بهدف تعزيز تموقع منتجات وخدمات الشركات التونسيّة في الأسواق الخارجيّة وتحسين فرص النفاذ.
وسجلت الــ 10 لقاءات الصباحية للتصدير حضورا مكثّفا ناهز 1200 مشاركا من مؤسّسات مصدّرة وغير مصدّرة وشركات ناشئة وهياكل عمومية ومؤسّسات مساندة وممثلين عن منظمات الأعراف ومستشاري التصدير وغيرهم.
وأنجز مركز النهوض بالصادرات خلال سنة 2024 مشروع تطوير بوابة إلكترونية جديدة، من المقرر إطلاقها خلال الأشهر الأولى من سنة 2025، بهدف تعزيز كفاءة الخدمات المقدّمة لتتناسب بشكل أفضل مع احتياجات المصدّرين التونسيين والمورّدين الأجانب، وذلك عبر توفير خدمات رقميّة متطوّرة تعتمد أحدث التقنيات.
Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page