مطالبات بزيادة تسعيرة التاكسي الفردي إلى دينارين تثير استياءً وسط تدهور القدرة الشرائية

مطالبات بزيادة تسعيرة التاكسي الفردي إلى دينارين تثير استياءً وسط تدهور القدرة الشرائية

بعد مطالبة الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي بترفيع تسعيرة عداد سيارة الأجرة الفردية إلى دينارين، اعتبر منتصر الحامي، عضو المكتب الوطني لمنظمة الدفاع عن المستهلك، أن هذه الزيادة تعتبر مجحفة في حق المواطن التونسي، خاصة في ظل تدهور قدرته الشرائية.

وأوضح الحامي، في تصريح يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، أن الاتفاقات السابقة مع وزارة النقل بشأن زيادة تسعيرة العداد كانت في حدود دينار و200 مليم.

في وقت سابق، طالب محمد علي العرفاوي، الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي، بزيادة سعر التكفل للتاكسي الفردي (ضربة العداد) إلى دينارين، مشيراً إلى أن التسعيرة الحالية البالغة 900 مليم غير كافية لتغطية التكاليف، مع ارتفاع أسعار السيارات والمصاريف المرتفعة التي يتحملها أصحاب سيارات التاكسي الفردي.

يُذكر أنه بتاريخ 1 ديسمبر 2022 تم تعديل تعريفات النقل العمومي غير المنتظم للأشخاص، بما في ذلك سيارات التاكسي الفردي والجماعي وسيارات « اللواج » والنقل الريفي والتاكسي السياحي. وقررت الزيادة في سعر التكفل للتاكسي الفردي ليصبح 900 مليم، و1350 مليم للتاكسي السياحي.

وفي مداخلته الهاتفية، أشار العرفاوي إلى مشاكل تتعلق بالرخص، مشيراً إلى أن الاتحاد لم يقرر أي إضراب أو وقفة احتجاجية حتى الآن، مؤكداً على ضرورة تأمين العودة المدرسية أولاً، مع احتمالية القيام بتحركات بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر، بما في ذلك إضراب قد يمتد إلى ثلاثة أيام.

Quitter la version mobile