ActualitésSanté
A la Une

وزارة الصحة: تقييم الخدمات الصحّية بالخطّ الأوّل والحلول الكفيلة بتوفير رعاية صحية فعّالة وعادلة

وزارة الصحة: تقييم الخدمات الصحّية بالخطّ الأوّل والحلول الكفيلة بتوفير رعاية صحية فعّالة وعادلة

عقدت وزارة الصحة، صباح يوم الأربعاء 28 أوت 2024، جلسة عمل برئاسة وزير الصحة مصطفى الفرجاني، لتقييم الخدمات الصحية بالخط الأول وسبل توفير رعاية صحية فعالة وعادلة لجميع المواطنين في كافة أنحاء الجمهورية.

وأكد الفرجاني على الدور المحوري للخط الأول في بناء نظام صحي مرن وأكثر عدالة، حيث يتم التركيز على مصلحة المرضى وجودة الرعاية. وشملت الإجراءات المقررة تحديث مراكز الصحة الأساسية وتزويدها بالمعدات الطبية الضرورية، وتوزيعها بشكل فعال على المناطق النائية وذات الكثافة السكانية العالية لضمان وصول الرعاية الصحية بسهولة.

كما أشار الفرجاني إلى اعتماد بروتوكولات علاجية موحدة في جميع المراكز الصحية، وتطوير نظام فعال لإحالة المرضى إلى الخطوط الأخرى، بالإضافة إلى استخدام الرقمنة في إدارة شؤون المرضى عبر السجلات الصحية الإلكترونية. وأكد أيضاً على أهمية التدريب المستمر للأطباء والممرضين والفنيين العاملين بهذه المراكز.

وشدد وزير الصحة على ضرورة تعزيز البرامج الوقائية والتثقيف الصحي، وتشجيع المشاركة المجتمعية، وإرساء آليات للرصد والتقييم المستمر لتحقيق رعاية صحية شاملة وفعالة لجميع المواطنين. وقد شارك في الجلسة عبر تقنية التخاطب عن بعد المديرون الجهويون للصحة في جميع الولايات، وضمّت ممثلين من أسلاك التفقد الطبي والصيدلي والإداري والمالي، بالإضافة إلى إطارات الهياكل والمنشآت والإدارات المركزية بالوزارة.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page