ActualitésRégional
A la Une

بنزرت: اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة ببنزرت ونظيراتها المحلية في حالة انعقاد دائم وتأكيد على اليقظة.

بنزرت: اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة ببنزرت ونظيراتها المحلية في حالة انعقاد دائم وتأكيد على اليقظة.

تقرر إثر الاجتماع الدوري للجنة الجهوية لتنظيم النجدة بولاية بنزرت ونظيراتها المحلية، الملتئم اليوم بمقر الولاية، تحت إشراف والي بنزرت سالم بن يعقوب، أن تبقى جميع اللجان في حالة انعقاد دائم، مع مزيد تكثيف التدخلات الميدانية في مختلف النقاط الزرقاء، وذلك استعداداً للتقلبات المناخية المنتظرة خلال موسم الأمطار.

كما تقرر النظر في تحيين المخططات الاستعجالية والدورية الوقائية في هذا الإطار عبر توفير الوسائل والتجهيزات والإمكانيات اللوجستية والبشرية الكفيلة بالتوقي من أي مخلفات سلبية لموسم الأمطار على المحيطين السكني والمهني، وحسن تثمين الموسم في المجال الفلاحي والتنموي عموماً، علاوة على البرامج الاستباقية المنجزة والمتواصلة في مجال تعزيز المد التضامني وتوفير المخزونات الواجبة.

كما تم التأكيد على دعوة المواطنين لتجنب المجازفة والابتعاد عن مجاري الأودية، والابتعاد عن ملامسة الأعمدة الكهربائية لتجنب مخاطرها، ورفع بقايا الأشغال الجارية بمختلف مناطق الجهة.

وأكد والي بنزرت، رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة، على أهمية إحكام التنسيق بين جميع المتدخلين العموميين فيما بينهم بخصوص التدخلات الوقائية في جميع النقاط الزرقاء المعلومة، ولاسيما بالمناطق والأحياء المنخفضة، ومواصلة جهر الأودية وإزالة الأتربة وفواضل البناء وغيرها من مجاري مياه السيلان، ومسح المسالك بما يضمن فك العزلة عن أي تجمع سكني أو منطقة، وبالتالي تأمين حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة. كما تم الحرص على توفير مخزون كاف من المساعدات العينية والغذائية لفائدة العائلات محدودة الدخل في إطار تكريس المد التضامني محلياً وجهوياً، علاوة على بقية المواد الاستهلاكية.

كما دعا في ذات السياق إلى رفع درجات اليقظة بشأن البناءات المتداعية للسقوط، وتأمين المتساكنين والمارة من مخاطرها، وتكثيف الحملات الرقابية للتصدي لكل أشكال الاعتداءات على الشبكات والمنظومات المائية والإلقاء العشوائي لفواضل الأتربة والبناء وغيرها في مجاري الأودية أو على نقاط تصريف مياه الأمطار، وتخصيص حصص استمرار بمقرات الولاية والمعتمديات والبلديات لضمان نجاعة وسرعة التدخل. علاوة على تنفيذ حملات معاينة للمناطق والنقاط الواجب التدخل الوقائي بها، ووضع كافة الوسائل والتجهيزات على ذمة الفرق الفنية المكلفة بالتدخلات الميدانية عند تهاطل الغيث النافع.

-بدر الدين عرعار.

Afficher plus

Articles similaires

Bouton retour en haut de la page